التخطي إلى المحتوى
فوائد وأضرار بالون المعدة
فوائد وأضرار بالون المعدة

عيوب أضرار بالون المعدة

بالون المعدة هي إحدى الإجراءات التي يلجأ إليها البعض ممن يعانون من مشكلة السمنة المفرطة ، حيث يعاني الكثير من الأشخاص وبالأخص في مجتمعاتنا العربية من مشكلة السمنة بمختلف درجاتها من السمنة البسيطة إلى السمنة المفرطة مما يجعلهم يحتاجون إلى إنقاص الوزن لديهم، إما بإتباع الحميات الغذائية وممارسة الرياضة، أو ببعض الطرق الأخرى التي من بينها عملية بالون المعدة والتي هي محل حديثنا في هذا المقال حتى نوضح لكل من يريد استخدامها في إنقاص الوزن فوائدها وأضرارها.

ما هو بالون المعدة 

بالون المعدة هو عبارة عن بالون مطاطي مصنوع من مادة السيليكون به بسائل تم تعقيمه مسبقاً ، يتم إدخاله إلى المعدة من خلال بعض الأدوات التي يستخدمها الطبيب المختص إما عن طريق الفم أو عن طريق القناة الهضمية، وهو ما يقوم بدوره في جعل المعدة ممتلئة مما يتسبب في الإحساس بالشبع وتناول وجبات غذائية أقل .

ما هي فوائد بالون المعدة 

يوجد بعض الفوائد التي تنجم عن استخدام ذوي السمنة المفرطة لبالون المعدة بهدف التنحيف ومن بينها:

  • يساعد بالون المعدة على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بشكل أسرع من المعتاد عليه، مما يجعله علاج فعّال لأصحاب السمنة المفرطة، وذلك حيث أنه يعمل على التخلص من خمسة عشر إلى ثلاثين كيلوغراماً بشكل يومي.
  • يساعد بالون المعدة على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، دون اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية.
  • يتم استخدام بالون المعدة لدى الكثير من أصحاب السمنة المفرطة التي تعد مرضية أو وراثية، والتي لا يمكن التخلص منها باتباع الحميات الغذائية.

ما هي أضرار بالون المعدة

كما أن لبالون المعدة بعض الفوائد فإن استخدامه ينجم عنه بعض الأضرار على جسم الإنسان والتي من بينها:

  • يجب على المريض إتباع حميات غذائية قاسية حتى بعد وضع البالون في المعدة، وذلك لضمان عدم عودة الجسم لاكتساب الوزن الزائد مرة أخرى بعد إزالة البالون.
  • لا تتعدى مدة صلاحية البالون في المعدة عن ستة إلى ثمانية أشهر، ثم يجب التخلص من البالون، وذلك حتى لا يتم إتلافه من قبل إفرازات المعدة المخاطية.
  • يتم صنع بالون المعدة من بعض المواد الكيميائية الصناعية والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث تهيج للمعدة وتعرضها إلى الإصابة بالالتهابات، وبالأخص إذا حدث ثقب في البالون وهو في المعدة.
  • من الممكن ان يتسبب بالون المعدة في إصابة القناة الهضمية وبالأخص البطانة الخاصة بها بالالتهابات، وهذا ينتج عن ملامسة بعض الأدوات الطبية لها أثناء قيام الطبيب المختص بوضع البالون في المعدة، ومن الجدير بالذكر هنا أنه من الممكن أن يصل الأمر إلى إصابة القناة الهضمية بالقرحة أو النزيف.
  • من الممكن أن تزداد احتمالية نمو بعض أنواع البكتيريا في السائل الذي يملأ البالون، ومن ثم من الممكن أن يخرج هذا السائل إلى الأمعاء، مما يترتب عليه إصابة الإنسان بالحمى وتشنجات الأمعاء والإسهال.
  • يتسبب بالون المعدة في إصابة الشخص بنوبات شديدة من المغص والتقلصات في المعدة بشكل متقطع ومستمر.
  • يتسبب بالون المعدة في شعور الشخص بالرغبة في التقيؤ والغثيان بشكل متكرر.
  • من الممكن أن يتعرض بالون المعدة إلى الثقب، وهو ما يترتب عليه إفراغ السائل الموجود في البالون في المعدة وانكماش البالون، والذي يقوم بدوره في عدم قدرته على أداء الوظيفة الموكلة إليه وهي إنقاص الوزن.
  • من الممكن أن يتسبب بالون المعدة في انسداد الأمعاء وأيضاً احتباس الفضلات الصلبة في الجسم والتي من الممكن ان تؤدي إلى إصابة الإنسان بالتسمم ، وذلك أثناء القيام بالتخلص منه