التخطي إلى المحتوى
تفسير احلام في الكسوات واختلاف ألوانها وأجناسها الجزء الخامس

وأما لبس الخفين فقيل إنّه سفر في بحر ولبسه مع السلاح جنة والخف الجديد نجاة من المكاره ووقاية من المال وإذا لم يكن معه سلاح فهو هم شديد وضيقه أقوى في الهم وقيل الخف الضيق دين وحبس وقيد وإن كان واسعاً فإنّه هم من جهة المال وإن كان جديداً هو منسوب إلى الوقاية فهو أجود لصاحبه وإن كان خلقاً فهو أضعف للوقاية وإن كان منسوباً إلى الهم فما كان أحكم فهو أبعد من الفرج فإن رأى الخف مع اللباس والطيلسان فهو زيادة في جاهه وسعة في المعاش والخف في إقباء الشتاء خير وفي الصيف هم فإن رأى خفاً ولم يلبسه فإنّه ينال مالاً من قوم عجم وضياع الخف المنسوب إلى الوقاية ذهاب الزينة وإن كان منسوباً إلى الهم والديون كان فرجاً ونجاة منهما ولبس الخف الساذج يدل على التزوج ببكر فإن كان تحت قدمه متخرقاً دل على التزويج بثيب فإن ضاع أو قطع طلّق امرأته فإن باع الخف ماتت المرأة فإن رأى أنّه وثب على خفة ذئب أو ثعلب فهو رجل فاسق يغتاله في امرأته ومن لبس خفاً منعلة أصابه هم من قبل امرأة وإن كانت في أسفل الخف رقعة فإنّه يتزوج امرأة معها ولد ولبس الخف الأحمر لمن أراد السفر لا يستحب وقيل من رأى أنّه سرق منه الخفان أصابه همان

ونزع الصندل مفارقة خادم أو امرأة والنعل المحذوة إذا مشى فيها طريق وسفر فإن انقطع شسعها أقام من سفر فإن انقطع شراكها أو زمامها أو انكسرت النعل عرض له أمر منعه عن سفره على كره منه وتكون إرادته في سفره حسب لون نعله فإن كانت سواء كان طالب مال وسؤدد وإن كانت حمراء كان لطلب سرور وإن كانت خضراء كان لدين وإن كانت صفراء كان لمرض وهم فإنّه رأى أنّه ملك نعلاً ولم يمش فيها ملك امرأة فإن لبسها وطىء المرأة فإن كانت غير محذوة كانت عذراء وكذلك إن كانت محذوة لم تلبس وتكون المرأة منسوبة إلى لون النعل فإن رأى أنّه يمشي في نعلين فانخلعت إحداهما عن رجله فارق أخاً له أو شريكاً ولبس النعلين مع المشي فيهما سفر في بر فإن لبسها ولم يمش فيها فهي امرأة يتزوجها فإن رأى أنّه مشى فيها في محلته وطىء امرأته

تفسير احلام في الكسوات واختلاف ألوانها وأجناسها الجزء الخامس

تفسير احلام في الكسوات واختلاف ألوانها وأجناسها الجزء الخامس

والنعل المشعرة غير المحذوة مال والمحذوة امرأة والنعل المشرِكة ابنة فإن رأى كأنه لبس نعلاً محذوة مشعرة جديدة لم تشرك ولم تلبس تزوج بكراً فإن رأى كأنّ عقبها انقطع فإنّها امرأة غير ولود وقيل أنّه يتزوج امرأة بلا شاهدين فإن لم يكن لها زمام تزوج امرأة بلا ولي فإن رأى كأنّ نعله مطبقة فانشق الطبق الأسفل ولم يسقط فإنّ امرأته تلد بنتاً فإن تعلق الطبق بالطبق فإن حياة البنت تطول مع أمها وإن سقطت فإنّها تموت ومن رأى كأنّه رقع نعله فإنّه يردم الخلل في أمر امرأته ويحسن معها المعاشرة فإن رقعها غيره دل على فساد في امرأته فإن دفع نعله إلى الحذاء ليصلحها فإنّه يعين امرأته على ارتكاب فاحشة فإن رأى كأنّه يمشي بفرد نعل فإنّه يطلّق امرأته أو يفارق شريكه وقيلِ إنّ هذه الرؤيا تدل على أنّه يطأ إحدى امرأتيه دون الأخرى أو يسافر سفراً ناقصاً فإن رأى كأنّ نعله ضلّت أو وقعت في الماء فإن امرأته تشرف على الهلاك ثم تسلم فإن رأى رجلاً سرق نعله فلبسها فإن رجلاً يخدع امرأته على علم منه ورضاه بذلك

والنعل من الفضة حرة جميلة ومن الرصاص امرأة ضعمفة ومن النار امرأة سليطة ومن الخشب امرأة منافقة خائنة والنعل السوداء امرأة غنية ذات سؤدد والنعل المتلونة امرأة ذات تخليط

ومن جلود البقر فهي من العجم ومن جلود الخيل فهي من العرب ومن جلود السباع فهي من ظلمة السلاطين والنعل الكتانية امرأة مستورة قارئة لكتاب الله فصيحة

وقيل إن خلع النعلين أمن ونيل ولاية لقوله تعالى  فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ

وسأل رجلِ ابن سيرين فقال رأيت نعلي قد ضلتا فوجدتهما بعد المشقة

فقال تلتمس مالاً ثم تجده بعد المشقة

وقيل إنّ المشي في النعل سفر في طاعة الله تعالى وسئل ابن سيرين عن رجل رأى في رجليه نعلين فقال تسافر إلى أرض العرب وقيل إنّ النعل يدل على الأخ وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت كأنّي أمشي في نعليَّ فانقطع شسع إحداهما فتركتها ومضيت على حالي فقال له ألك أخ غائب قال نعم. قال خرجتما إلى الأرض معاً فتركته هناك ورجعت قال نعم فاسترجع ابن سيرين وقال ما أرى أخاك إلا قد فارق الدينا فورد نعيه عن قريب

تفسير احلام في الكسوات واختلاف ألوانها وأجناسها الجزء الرابع